المشاغب
نرحب بكم فى منتدانا ومنتداكم المشاغب
اهلا ومرحبا بزوارنا الكرام ونتمنى لكم وقت ممتع معنا *******


اسلاميات 00 احدث البرامج 00توبيكات00رنات محمول 00برنامج تشغيل كل فضائيات العالم
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةاليوميةس .و .جبحـثدخول
من الان فصاعدا يمكن لاحباءنا الزوار بكتابه موضوع او مساهمه وذلك للتيسير على كل من اراد ان يشاركنا فى المنتدى دون ان يسجل بالمنتدى وهذا هو هديه الاداره لكم
يعلن معرض الاسراء ببئر العبد عن وجود جميع الاجهزه الكهربيه نقدا وبالتقسيط وباسعار خياليه للاستفسار ت 0101184540
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ....... (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون * وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم والله عليم حكيم)) ........ صدق الله العظيم
عظيم :الصيام وإتباع الجنازة وعيادة المريض وإطعام المسكين: إذا اجتمعت في مسلم في يوم دخل الجنة بفضل الله ( كما حصل لأبي بكر رضي الله عنه) حيث قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث أبي هريرة ( حديث طويل ): { ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة } [رواه مسلم] «» عمل أجره عظيم :الإصلاح بين الناس: قال الله تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ [النساء:114] وقد ورد في ذلك فضل عظيم في أحاديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم لا يتسع المجال لذكرها «» عمل أجره عظيم :الإكثار من قول: ( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ): فهي أفضل مما طلعت عليه الشمس، كما ورد في ( حديث أخرجه مسلم ) عن النبي صلى الله عليه و سلم. وهي أحب الكلام إلى الله كما في الحديث الصحيح «» عمل أجره عظيم :تكرار قراءة سورة الإخلاص: فإنها تعدل ثلث القرآن في الأجر والمعنى لما تحويه من توحيد الله وتعظيمه وتقديسه فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: { قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، وقل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن } [رواه الطبراني وصححه السيوطي والألباني] ( وليس معنى كونها تعدل في الفضل أنها تجزيء عنه... فتنبه ) «» عمل أجره عظيم :الصدقة الجارية: كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال على الدين الصحيح والآداب الإسلامية وتربية الولد على الصلاح، فإنه إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ومنها ولد صالح يدعو له، وكذلك نشر وطباعة الكتب ونسخ الأشرطة المفيدة وتوزيعها ودعم ذلك مادياً عن طريق مكاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات والمؤسسات الخيرية وغيرها «» عمل أجره عظيم :قيام الليل وإفشاء السلام وإطعام الطعام: عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: { أيها الناس أفشوا السلام، وأطعِموا الطعام، وصلوا بالليل والناسُ نيام، تدخلوا الجنة بسلام } [رواه الترمذي] «» عمل أجره عظيم :الترديد خلف المؤذن: قال عليه الصلاة والسلام: من قال حين يسمع النداء: { اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة } [رواه البخاري] «» عمل أجره عظيم :الإكثار من تلاوة وحفظ القرآن الكريم: قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ [فاطر:29]، وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: { من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة والحسنةُ بعشر أمثالها لا أقول: ألم حرف ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف } [رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح] «» - - - إذا لم ترغب بعرض هذا الشريط إضغط هناً - - - «» عمل أجره عظيم :الإكثار من ذكر الله تعالى: قال الرسول صلى الله عليه و سلم: { ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ } قالوا: بلى قال: { ذكر الله تعالى } [رواه الترمذي] «» 3مرات تكفيك من كل شيء : (قل هو الله أحد) , (قل أعوذ برب الفلق) , (قل أعوذ برب الناس) «» إذا أمسيت :اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور «» من قالها موقناً بها ومات بعد ذلك دخل الجنة :اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت «» 3 مرات قلها ولن يضرك شيء في هذا اليوم :بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم «» 3 مرات قلها في المساء ولن يضرك شيء في تلك الليلة :أعوذ بكلمات الله التامّات من شر ما خلق «» يحفضك الله من كل جهة :اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة , اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي , اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي , اللهم احفضني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي «» من قالها 4 مرات في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار :اللهم إني أصبحت ( أمسيت ) أُشهدك وأُشهدُ حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك «» قلها 100 مرة فتكتب لك 1000 حسنة أو تحط عنك 1000 سيئة :سبحان الله «» قلها 100 مرة وتحط خطاياك وإن كانت مثل زبد البحر :سبحان الله وبحمده «» قلها 100 مرة وتكون لك عدل 10 رقاب و100 حسنة وتمحى 100 سيئة وتكون حرزاً من الشيطان :لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير «» ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن :سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم «» كنزُُ من كنوز الجنة :لا حول ولا قوة إلا بالله «» أحب الكلام إلى الله :سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر «» حديث نبوي :قال صلى الله عليه وسلم ( من صلى علي صلاةً صلى الله عليه بها عشراً ) فاللهم صلي وسلم على نبينا محمد «» - - - إذا لم ترغب بعرض هذا الشريط إضغط هناً - - - «» كأنك قرأت القرآن كاملاً : ( قل هو الله أحد ) 3 مرات «» كفارة المجلس :سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك «» يزيل الهم والحزن والكآبة :اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال «» وصية نبوية : لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله «» قلها بعد كل صلاة وتغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر :سبحان الله (33 مرة) الحمد لله (33 مرة) الله أكبر (33 مرة) وتمام المائة تقول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير ) «» من قرأها بعد الصلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت :آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ...) البقرة:255 «» سور تُقرأ بعد صلاتي الفجر والمغرب 3 مرات :(قل هو الله أحد ) مرة واحدة ( قل أعوذ برب الفلق ) مرة واحدة ( قل أعوذ برب الناس ) مرة واحدة «» بعد السلام من الصلاة المفروضة : 1: أستغفر الله (3مرات) .... 2: أللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت ياذا الجلال والإكرام ... 3: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير , لا حول ولا قوة إلا بالله , لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون , لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن , اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ «»
منتدى المشاغب يرحب بجميع الزوار دائما الافضل والاجمل والاحلى مع باقه منتديات المشاغب
نشكر كل الزوار المتواجدين بالمنتدى ونتمى لهم وقت ممتع ونعدهم بالمزيد دائما
من كان له اقتراح بالمنتدى فليتفضل بكتابه رساله سواء على الايميل او على هيئه موضوع فى قسم الاعضاء الجدد mansara56@yahoo.com

شاطر | 
 

 الطب في الإسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاداره
Admin
avatar

عدد المساهمات : 357
عدد النقاط : 866
المشاغب : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: الطب في الإسلام   الخميس 13 مايو 2010, 11:33 pm


<TR><td height=10>
الطب في الإسلام
<TR><td height=10><TR><td height=10>د. آمال أحمد البشير

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن اقتفى أثره إلى يوم الدين
سلسلة الطب في الإسلام
د. آمال أحمد البشير/ أخصائية طب المجتمع (باحثة عن الطب في الإسلام)

قال تعالى: (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة الأنعام: الآية 153

(1) مقدمة

- ينقسم الأطباء في موقفهم من منهج الإسلام في الطب إلى قسمين:
* قسم يجهل ويرفض منهج الإسلام في أسباب المرض(1) والوقاية منها وعلاجها.
* القسم الثاني يعرف أسباب المرض ويعترف بها ولكنه يخطيء في طريقة الوقاية منها وعلاجها(2).

- ما نبحث عنه ونسعى للوصول اليه(3) هو المنهج الصحيح للإسلام في أسباب المرض وطريقة الوقاية منها وعلاجها. وذلك ضروري للمسلمين خاصة وللبشرية كافة. فالطب يتعلق بالصحة المادية(4) والمعنوية(5) والإجتماعية (6) للإنسان، وبالتالي سعادته في حياته الدنيا والآخرة. كذلك من فوائد معرفة منهج الإسلام في الطب هو إقناع غير المسلمين بالمنهج العلمي للإسلام.

- المسلم عليه أن يتعلم ويطبق المنهج الذي أنزله الله تعالى في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، التي قالها وفعلها وأقرها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، وما أجمع عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم.
- هذا المنهج يشمل تفاصيل كل الأمور التي يحتاجها الفرد والأسرة والمجتمع من حياة وموت وبعث، عدا أمر الروح، قال تعالى: (يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما اوتيتم من العلم إلا قليلا)(7).
- الطب يتعلق بالعقيدة والمرض والموت والمال، لذا فهو من أهم أمور المسلم(8).
- جاء هدي الإسلام في الطب مفصلا. ويحتاج منا إلى جهد كبير لجمعه وتعلمه وتعليمه وتطبيقه.

- مما قرأته عن الطب في الإسلام(9) ما يأتي:
* اتخاذ الأسباب الصحيحة(10) ومتابعة منهج الإسلام في كل الأمور (والطب واحد منها) عبادة يؤجر عليها المسلم مهما كانت النتائج(11). فالمسلم مأمور باتخاذ هذه الأسباب مع عدم الإعتماد عليها. لأن كل النتائج (الشفاء مثلاً) بإذن الله تعالى، والأجل إذا جاء لا يؤخر.
* أسباب الوقاية والعلاج مرتبط بسلوك المسلم وعباداته مثل الدعاء والقرآن(12)، والأذكار، والصلاة، والصوم، والصبر، والإحتساب، وهكذا. كما أن هنالك بعض العلاجات المادية التي لها فوائد غذائية وليس لها مضاعفات جانبية (مثل الحبة السوداء، وماء زمزم، وعسل النحل(13)، وغيرها).
* هذه الأسباب الثابتة بنصوص الكتاب والسنة (البعيدة عن البدع) لا تحتاج لإختبار مدى وطبيعة فعاليتها بوسائل البحث الحديثة(14).
* هذه الأسباب لا خطورة فيها فهي عبادة وعامة لكل شكوى (عرض مرضي) ولا تحتاج إلى تشخيص يحدد المكان (مادي أو معنوي) أو يحدد السبب (ميكروبات أو مشكلة اجتماعية أو جن أو عين أو سحر أو حسد أو خلافهم)(15).
* هذه الأسباب يمكن أن يتعلمها عامة المسلمين(16)، ولا تؤخر المريض عن طلب العون من أي طبيب موثوق به (يمكن عملها في الطريق الى الطبيب). وهي علم كريم علمنا له الرسول صلى الله عليه وسلم، نفخر به ونعلمه لغيرنا.
* أسباب الشفاء الأخرى، الثابتة بالمنهج التجريبي (العقل الصريح) في جميع التخصصات الطبية، مباحة إن لم يخالطها حرام. ولكن تحتاج أن يستخير المسلم ربه تفاديا لمضاعفاتها الجانبية التي قد تحدث أحيانا في الصحة والمال والوقت.
* العلاج بالمنهج الإسلامي لا يحتاج إلى معالج بالقرآن متخصص(17) خلاف الطبيب المسلم. فقط ربما يحتاج الفريق الطبي المعالج، في المؤسسات الطبية المختلفة، إلى معلم شرعي(18) ليُذكر الطبيب والمريض ومرافقيه بمنهج الإسلام في الطب. وذلك لفترة انتقالية محدودة حتى يتعلم الأطباء وطلبة الطب المسلمون هذا المنهج ويشرحونه بأنفسهم للمرضى ومرافقيهم. كما أن لهذا المعلم الداعية دورا آخرا، خارج المؤسسات الطبية، وهو نشر منهج الإسلام في الطب بين أفراد المجتمع عامة.

- من سلبيات وجود معالج بالقرآن متخصص، خلاف الطبيب المسلم، ما يأتي:
* ابتداع أمر لم يفعله رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يفعله أصحابه رضوان الله عليهم(19). وإنتشار الإستعانة بالجن والسحر والكهانة بصورة جديدة.
* اختيار هذا المعالج غير ممكن (درجة التقوى لا يمكن قياسها). قال تعالى: (.... ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى)(20).
* تقسيم ما يسمى بالعيادة المتكاملة الى عيادة للأمراض العضوية وأخرى للأمراض النفسية وثالثة للأمراض الروحية ليس له دليل شرعي (نقلي) ولا عقلي (تجريبي). لذا لا يمكن عمل أي تنسيق مقبول بين المعالج والطبيب.
* تضارب الأقوال والتنافس بين المعالج والطبيب يضر بصحة المريض.
* زيادة تكلفة وزمن العلاج بالنسبة للمريض.
* جعل المريض يقابل الطبيب قبل المعالج (الذي نفترض – خطأ ً- أنه يطبق منهج الإسلام في الطب) يعني أننا لا نثق في هذا المنهج.
- الأمر أمر دين ويحتاج إلى تكاتف علماء المسلمين، من فقهاء وأطباء وغيرهم، لمناقشته بصورة مكثفة ومتواصلة وتوضيحه لنا جميعا. ولا نحتاج أن نتعجل ونجامل المعالجين بالقرآن ليمارسوا مهنة يجب أن يقوم بها الأطباء المسلمون، ولا أن نجامل الأطباء ليتكبروا على منهج الإسلام في الطب ويرفضوا أن يتعلموه.

- يحتاج موضوع الطب في الإسلام إلى مزيد من الكتابات بواسطة الأطباء المسلمين. فمثلا الكلام عن (نظرية بيت العنكبوت لأسباب الأمراض وعن الشك المفيد لعلاج هذه الأمراض) من الإضافات التي ستفيد بإذن الله.

- من الدراسات التي رجعت اليها ما يأتي:
* ورقة (الأمراض وعداوة الشيطان للإنسان) د. آمال أحمد البشير، ذو الحجة 1420هـ = مارس 2000م.
* أحكام التداوي بالقرآن، بحث قدم لنيل درجة الماجستير في الفقه المقارن من جامعة أمدرمان الإسلامية، اعداد الأستاذة مفيدة عبد القادر على هجانا، إشراف الأستاذ الدكتور أحمد علي الأزرق، إشراف طبي الدكتورة نائلة مبارك كراتق اللهاوي، رمضان 1422هـ = ديسمبر 2001م.
* كتاب (العلاج النفسي والعلاج بالقرآن) د. طارق بن علي الحبيب، 1424هـ - 2003م.
* شريط كاسيت (أسباب منسية) للدكتور خالد الجبير.
- نسأل الله تعالى ألا تشملنا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منِّا خاصة. ونسأله تعالى أن يعصمنا من فتنة المسيح الدجال، وأن يجعل عملنا خالصاً لوجهه، ينفعنا به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

----------------------------------------
الهامش

1 من أسباب المرض في الإسلام الجن، العين، السحر والحسد.
2 من أهم الأخطاء الإعتقاد بأن العلاج بمنهج الإسلام يحتاج الى معالجين متخصصين، غير الأطباء المسلمين، ينسقون فيما يسمى بالعيادة المتكاملة
3 بمجهودات مجموعة من العلماء المهتمين بهذا الأمر.
4 الجسد.
5 العقل (القلب)، والنفس(الروح).
6 الصحة الاجتماعية تابعة للصحة الجسدية والمعنوية متأثرة بها ومؤثرة فيها.
7 سورة الإسراء: الآية 85.
8 الضروريات الخمس في الإسلام هي حفظ الدين، والنفس (أي الروح والجسد)، والعقل، والنسل (أي النسب والعرض)، والمال.
9 وهو قليل جداً لأنه مجهود فردي بدأ بعد إكمالي لستة سنوات في كلية الطب وثلاث سنوات في التخصص كلها كانت خالية تماما من الطب في الإسلام!!!!
10 الأسباب الصحيحة تنفع الفرد في دينه ودنياه وليس لها أضرارا جانبية لا في الدين ولا في الدنيا.
11 وقد قيل ترك الأسباب معصية والإعتماد عليها شرك.
12 وهو شفاء للمؤمنين، قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ مَا هُوَ شِفاءٌ وَرَحمةٌ للمؤمنينَ ولا يَزيدُ الظالمينَ إلا خَسَاراً) سورة الإسراء: الآية 82.
13 وهو شفاء للناس عامة. وهدي رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، في العلاج بعسل النحل ليس فيه شخص متخصص ولا عيادة ولا لسعات نحل ولا مركبات مُصَنَّعة ويمكن لكل شخص أن يشتري العسل الجيد ويستعمله بنفسه.
14 أسباب العلاج الثابتة بنصوص الكتاب والسنة مطلقة قطعية غير قابلة للتغيير ولا يمكن اخضاعها للبحث التجريبي لأنه أمر نسبي ظني قد يعتريه التغيير. فلا يمكن أن نسعى إلى اثبات ما ورد عن الخالق سبحانه بالنص الصريح من خلال عرضه على نتاج جهود المخلوقين ومعاييرهم. ولكن يمكن عمل مثل هذه البحوث اذا كانت ستضيف دليلاً عقلياً إلى الأدلة النقلية.
15 الجن والسحر والحسد والعين من أمور الغيب التي، إذا لم يعترف بها فاعلها، لا يمكن للبشر تشخيصها بالوسائل المادية التجريبية المشروعة، الخالية من الكهانة والعرافة. وهي ليست أمراضاً في حد ذاتها بل هي فقط أسباب لأعراض مرضية متداخلة. وكما أسلفنا فإن العلاج بالمنهج الإسلامي لا يحتاج إلى هذا التشخيص أصلا.
16 إن كان هنالك شئ يحتاج الى مهارة خاصة(كالحجامة مثلا) فيتعلمه الطبيب المسلم.
17 يقرأ مباشرة أو يسجل على أشرطة كاسيت أو أقراص كمبيوتر. والمريض العاجز عن مساعدة نفسه يمكن أن يعاونه أحد محارمه أو زواره من المسلمين.
18 درجة العلم الشرعي يمكن قياسها.
19 رغم وجود الداعي له في عصرهم.
20 سورة النجم، الآية 32.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://klelnasaslam.akbarmontada.com
القاسم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 73
عدد النقاط : 152
المشاغب : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الإسلام   الأربعاء 19 مايو 2010, 10:38 am

جزاك الله خيراً على الابداعات المتواصلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هوبا
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 372
عدد النقاط : 673
المشاغب : 0
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
الموقع : http://klelnasaslam.akbarmontada.com

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الإسلام   الخميس 15 يوليو 2010, 1:17 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://klelnasaslam.akbarmontada.com
 
الطب في الإسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشاغب  :: اسلاميات :: الطب الاسلامى والطب البديل-
انتقل الى: